الاثنين، 1 يونيو 2009

حملة اختطافات

حملة اختطافات جديدة تطال مواطنين بمدينة بوجدور


حسب مصادر من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببوجدور شهدت المدينة مساء الأربعاء 5 ماي 2009 حملة اختطافات طالت مواطنين شنتها عناصر أمنية غريبة عن المدينة .
وهكذا تم اختطاف المواطن : لحسن زهيد 27 سنة أعزب مجاز معطل والقاطن بزنقة عمر بن الخطاب ببوجدور .
مصادر من العائلة وشهود عيان أكدوا أن عناصر غريبة عن المدينة تمتطي سيارة من نوع كونغو خضراء اللون قامت بعملية الاختطاف مباشرة بعد انتهاء صلاة العشاء .
كما تم في نفس الليلة اختطاف المواطن : صدقي مصطفى 36 سنة متزوج يمتهن التجارة وينحدر من مخيمات الوحدة ببوجدور جناح أكادير.
مصادر من عائلته أكدت أن دكان المعني بالأمر ضل لفترة تحت مراقبة عناصر من الاستخبارات ببوجدور إلى أن تم اختطافه من داخل دكانه من طرف عناصر مجهولة على الساعة 12 ليلا بحضور عناصر من الاستخبارات محليا .
عائلات المختطفين اتصلت بمقار الشرطة ببوجدور ولم تعثر على أثر لأبنائها مما زاد من تخوفها على مصير أبنائها خصوصا وأن مصادر من الجمعية بالعيون تتحدث عن اختطافات أخرى شهدتها المدينة في نفس الليلة لم نتأكد منها حد الآن .
إن فرع الجمعية وهو يتابع هذا الملف :
يندد باستمرار عمليات اختطاف المواطنين من طرف أجهزة سرية غير خاضعة للرقابة القانونية .
يطالب بالكشف الفوري عن مصير المواطنين المختطفين وعن هوية الجهة التي قامت بالاختطاف .



حالة اختطاف جديدة بمدينة العيون ومصادر تتحدث عن حملة اختطافات بمدن : العيون – بوجدور وكلميم



بتزامن مع حملة الاختطافات التي شهدتها مدينة بوجدور ليلة الأربعاء 06 ماي 2009 تعرض المواطن : رزاقي ياسين تلميذ مستوى الثالث ثانوي من مواليد 1990 بالعيون للاختطاف من أمام مسجد بشارع بوكراع بالعيون مباشرة بعد انتهاء صلاة العشاء من طرف مجهولين ليلة الأربعاء 6 مايو 2009 .
ففي لقاء لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون مع والدته : السيدة : أعريش مريم صرحت أنها فوجئت حوالي الساعة العاشرة ليلا بزيارة 5 أشخاص بزي مدني لمنزلها قدموا أنفسهم على أنهم من الشرطة ولجوا غرفة ابنها ياسين وقاموا بتفتيشها تفتيشا دقيقا ليحملوا معهم بعض كتبه ومطبوعات لبعض دروسه ، دون أن يخبروها عن مصير ابنها الشيء الذي دفعها مباشرة بعد مغادرتهم المنزل للاتصال به عبر هاتفه النقال لتجده مغلقا ، وهو ما أثار شكوكها لتبدأ سلسلة البحث عنه لدى أصدقائه ومعارفه ولدى مركز الشرطة دون جدوى الأمر الذي عزز لديها فرضية الاختطاف من طرف جهات أمنية .
وقد أكدت السيدة : أعريش لفرع الجمعية أن اثنين من أصدقاء ابنها قد تعرضا في نفس الليلة للاختطاف ولكننا لم نتأكد لحد الآن من صحة الخبر فيما تتحدث مصادر أخرى عن اختطاف شابين بنفس الطريقة وفي نفس الليلة من مدينة كلميم .
إن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وهو يتابع بقلق بالغ حالات اختفاء مواطنين بهذه الطريقة ليندد بشدة باستمرار مظاهر الاختطاف والاختفاء القسري ويطالب بالكشف الفوري عن مصير المواطنين المختطفين .

حالات اختطافات جديدة بالعيون وكلميم


في إطار تتبع فرع الجمعية المغربية حقوق الإنسان بالعيون – الصحراء – موجة الاختطافات التي طالت مواطنين بمدن : بوجدور ، العيون وكلميم توصل الفرع بمعطيات عن اختطاف مواطنين بمدن العيون وكلميم .
ففي لقاء لفرع الجمعية بعائلة المواطن : كاية محمد صالح من مواليد 1984 بالعيون مجاز يعمل بمكتب للدراسات بشارع القيروان بالعيون ، أكدت العائلة أن ابنها تعرض للاختطاف من مقر عمله من طرف عناصر تنتمي لجهاز الاستخبارات بالعيون ، وأنها فقدت الاتصال به عبر هاتفه النقال منذ 10 ليلا من ليلة الأربعاء 06 ماي 2009الذي ضل مغلقا . وغرم اتصالها بعد ذلك بمصالح الأمن والدرك والمستشفى بالعيون فلم تعثر له على أثر ، مما عزز لديها فرضية اختطافه من طرف جهات أمنية خصوصا وأن ابنها المختطف سبق وأن أخبرها قبل اختطافه أن أحد عناصر الاستخبارات بالعيون قد تقدم لمكتب الدراسات حيث يشتغل يومين قبل الاختطاف ، مدعيا رغبته في الحصول على دراسة لمشروع ينوي القيام به ومركزا في السؤال عن : كاية محمد صالح .
ومن جهة أخرى ونقلا عن مصدر من الجمعية ببوجدور فقد تعرض المواطن : المنفعة عبد الله ولد عبد القادر بمدينة كلميم حيث يقيم للاختطاف من منزله من طرف جهات يرجح أنها أمنية . وقد أفادت والدته : ميمونة فاضل أن عناصر غريبة اقتحمت منزل ابنها بكلميم بحضور زوجته : أمباركة الصبار وجارتين لها وقامت باختطافه لجهة مجهولة بعد أن صادرت حاسوبا وهاتف نقال . ورم اتصال الزوجة بمصالح الأمن بكلميم وإخبارها بواقعة الاختطاف فلم تتوصل لمعلومات عن زوجها المختطف .
وبذلك يكون عدد حالات الاختطاف التي توصل به الفرع بالعيون لحد الآن ( علما أن مصادر عدة تتحدث عن حالات أخرى لم نتوصل بها بعد ) ويتوفر على معلومات عنها 5 حالات :
· ببوجدور : المواطنين : الصدقي مصطفى ولحسن زهيد
· بالعيون : المواطنين :الرازقي ياسين وكاية محمد صالح
· بكلميم : المواطن : المنفعة عبد الله
جدير بالذكر أن عدة مصادر أجمعت على وجود حالات اختطاف لمواطنين تمت في نفس الليلة التي تم فيها اختطاف المواطنين الخمسة بمدن : بوجدور ، العيون ، وكلميم فيما يرجح حدوث اختطافات ذات صلة بالحالات الخمس بمدينة أكادير .
وفرع الجمعية بالعيون وهو يتابع هذه الحالات يجدد موقفه المندد باستمرار مظاهر اختطاف المواطنين من طرف جهات أمنية غير خاضعة للقانون ويجدد مطلبه بالكشف الفوري عن مصير المواطنين المختطفين .

الكشف عن مصير أحد المختطفين الخمسة في ظروف غامضة ومصير البقية لازال مجهولا


في تطورات جديدة لملف المختطفين الخمسة ، فوجئت عائلة المختطف : كاية محمد صالح الذي سبق أن تم اختطافه من مدينة العيون ليلة الأربعاء 6 ماي 2009 من طرف عناصر استخبارات بتزامن مع حملة اختطافات شملت مواطنين آخرين بمدن : بوجدور العيون وكلميم ، وبعد أن فقدت العائلة أي أمل في الاتصال به ومعرفة مصيره رغم اتصالها بمقار الشرطة والدرك ومصالح المستشفيات وبعد أن كانت تتهيأ لتقديم شكاية بالاختطاف للنيابة العامة بالعيون ، فوجئت ليلة الأحد 10 ماي 2009 باتصال هاتفي من ابنها المختطف يخبرها فيه أن مختطفيه بعد 4 أيام من اختفائه قد تخلصوا منه في مدينة الدار البيضاء بعد أن أزالوا عنه ضمادة كانوا يضعونها على عينه وأمروه بالنزول من السيارة التي أقلوه فيها من جهة يرجح هو أنها غير بعيدة عن الدار البيضاء . وقد أكد لعائلته أنه كان رفقة 12 مختطفا أخرا ويحتمل أنه قد تم الإفراج عن 5 منهم بنفس الطريقة والظروف التي أفرج فيها عنه . لكننا لم نتوصل لحد الآن بتأكيدات أو معطيات عن ذلك .
وفي اتصال لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون بعائلة المختطف المفرج عنه أكدت نبأ اتصالها بابنها وأنه في طريق العودة إلى مدينة العيون .
وفي انتظار وصوله للتعرف على مزيد من المعطيات وملابسات ما حدث في الأيام الماضية من اختطافات ومصير بقية المختطفين ، نهنأ المختطف : كاية محمد صالح وعائلته على الإفراج عنه و نجدد : مطلبنا العاجل بالكشف الفوري عن مصير بقية المختطفين واطلاع الرأي العام على ملابسات وظروف هذه الاختطافات التي طالت مواطنين ويحتمل أنها طالت مواطنين آخرين لم يبلغ عنهم لحد الآن . وتنديدنا الشديد باستمرار مظاهر الاختطاف والاختفاء القسري .





الكشف في ظروف غامضة عن مصير مختطفين ضمن مجموعة الخمس مختطفين ومصير البقية لازال مجهولا .



كما كان الاختطاف غامضا جاء الكشف عن المصير أكثر غموضا . وهكذا ظهر المختطف : رزقي ياسين الذي تخلص منه مختطفوه في مدينة الدار البيضاء ليلة الأحد الماضي في نفس التاريخ الذي ظهر فيه المختطف : كاية محمد صالح الذي سبق اختطافه أيضا من مدينة العيون ..
وقد أكد المختطف : ياسين رزقي الذي سبق اختطافه من مدينة العيون ليلة الأربعاء 6 مايو 2009 أنه بعد تعرضه للاختطاف بواسطة مجهولين حملوه في سيارة من نوع بارتنر بعد وضع ضمادة على عينيه وتصفيد يديه لتنطلق به في اتجاه مجهول وعلى مدار مسافة طويلة جدا طيلة الليل وجزء من النهار ، ليتم إدخاله إلى مكان لم يتعرف عليه حيث خضع لسلسلة من التحقيقات طيلة المدة التي تواجد بها في ذلك المكان ، دون إزالة الضمادة عن عينيه ، حول إمكانية انتمائه لجماعات دينية . وقد تعاقب على استنطاقه أشخاص متعددون . كما أكد أنه وبحكم تعصيب عينيه لم يتعرف على المكان الذي كان يتواجد به ، ولكنه يرجح أنه بناية أمنية . في حين لم يستطع التعرف على عدد وهوية الأشخاص الذين تعاقبوا على استنطاقه ، إلى أن تفاجأ بعد مرور أيام بحمله مجددا وهو معصب العينين ونقله إلى مكان أخر بعد مدة ، حيث توقفت السيارة التي تحمله ليخبره أحد راكبيها بأنه قرب المحطة الطرقية : أولاد زيا ن بمدينة الدار البيضاء . وبعد أن وضعوا في جيبه تذكرة سفر لمدينة أكادير وإخباره بذلك دسوا في جيبه مبلغا ماليا وأمروه بأن يتجه للمحطة لركوب الحافلة التي ستقله إلى أكادير ومن هناك عليه أن يستقل حافلة أخرى للذهاب إلى العيون ، ثم أزالوا عن عينيه العصابة وأمروه بالنزول من السيارة دون أن يلتفت إلى الوراء ، لتنطلق السيارة مسرعة بحيث لم يستطع تحديد نوعها بحكم عدم قدرته على تميز الأشياء لأن العصابة لم تنزع عن عينيه منذ اختطافه ليلة الأربعاء الماضية من العيون .
أما الحالة الثانية التي تم التخلص منها فيتعلق الأمر بالمختطف : لحسن زهيد الذي سبق أن تم اختطافه من مدينة بوجدور ليلة الأربعاء الماضي . وبنفس الطريقة التي ظهر بها المختطفين السابقين تم الكشف عن مصيره .وقد أكدت عائلته : أنه بعد نقله إلى مكان بعيد عن بوجدور اثر اختطافه ، خضع لسلسلة من التحقيقات من طرف أشخاص متعددين حول انتمائه لجماعات دينية داخل بناية يجهلها بحكم بقائه طيلة مدة اختطافه معصب العينين ، وبعد أيام تفاجأ بحمله في سيارة وهو معصب العينين و التي انطلقت به لمسافة طويلة حيث تخلص منه مختطفوه بعد نزع العصابة عن عينيه ليأمروه بعدم الالتفات للوراء . وقد ظل تائها بعد انسحاب السيارة ولم يستطع تحديد مكان تواجده إلا بعد أن تفاجئ أنه يتواجد قرب منزل عمته بمدينة أكادير .
و رغم المحاولات المتكررة لم نستطع التحدث معه بشكل مباشر بحكم أنه لازال يعيش حالة من الرعب والذعر وغير قادر على الحديث عن ما جرى له كما ورد من مصدر مقرب من عائلته ببوجدور .

ويرجح أنه قد تم التخلص من مختطفين آخرين في نفس ليلة الأحد الماضي وبنفس الطريقة بمدن أخرى بينما يبقى مصير مختطفين آخرين مجهولا .

وقد أجمع الثلاثة المفرج عنهم على أنهم ظلوا طيلة اختطافهم معصبي العينين وأنهم خضعوا لتحقيقات مكثفة في أماكن يجهلونها ويجهلون ما بها . وما يعزز لديهم فرضية اختطافهم من طرف جهات أمنية هو طبيعة الأسئلة التي ركز عليها المحققون والتي لم تخرج عن البحث عن علاقتهم وارتباطاتهم بجماعات وتنظيمات دينية .

وبذلك يكون عدد الحالات المفرج عناها لحد الآن والتي توصل فرع الجمعية بالعيون بمعلومات عنها ولازال يتابع حالاتها هي 3 حالات :

المختطف : كاية محمد صالح مجاز معطل اختطف من مدينة العيون وأفرج عنه بمدينة الدار البيضاء .
المختطف : لحسن زهيد اختطف مجاز معطل اختطف من مدينة بوجدور وأفرج عنه بمدينة أكادير .
المختطف : رزقي ياسين تلميذ اختطف من مدينة العيون وأفرج عنه بمدينة الدار البيضاء .

وفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون وهو يتابع تطورات هذا الملف ومستجداته يساوره القلق على مصير بقية المختطفين الذين لم يحدد عددهم لحد الآن والذين من المحتمل بقاء بعضهم رهن الاختطاف والاختفاء لمدة طويلة كما حدث مع مواطنين آخرين في حالات سابقة ظلوا مجهولي المصير لمدة طويلة قبل إحالتهم على القضاء .

إن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون وهو يهنأ المختطفين وعائلتيهما على الكشف عن مصيرهما يجدد : مطلبه العاجل بالكشف الفوري عن مصير بقية المختطفين واطلاع الرأي العام على ملابسات وظروف هذه الاختطافات التي طالت مواطنين ويحتمل أنها طالت مواطنين آخرين لم يبلغ عنهم لحد الآن وملابسات الإفراج عن بعض المختطفين . و يجدد إدانته الشديدة لاستمرار مظاهر الاختطاف والاختفاء القسري .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق