الجمعة، 15 يناير، 2010

طلب افتحاص مالي واداري

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع العيون – الصحراء –
ص – ب : 897 العيون



إلى : السيد وزير التربية الوطنية
الرباط .



الموضوع : طلب افتحاص مالي وإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء .



تحية واحتراما ،
وبعد
خلال أشغال الدورة الثامنة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء المنعقد بتاريخ : 22 دجنبر 2009 وأثناء مناقشة ميزانية الأكاديمية ابرز ممثلو هيئة التدريس بالمجلس ( ابتدائي – اعدادي وثانوي ) عن النقابة الوطنية للتعليم / الكونفدرالية الديمقراطية للشغل حجم الإختلالات الإدارية والمالية التي يشهدها تسيير الأكاديمية وهكذا تم الوقوف عند مجموعة من الخروقات الإدارية والمالية :
* سوء تدبير الموارد البشرية وعدم الشفافية في توزيع المهام بين الموظفين العاملين بمقر الأكاديمية في خرق واضح لمبدأ الكفاءة ولتكافؤ الفرص بين الموظفين .
* مركزة كل صلاحيات التدبير المالي والإداري في شخص رئيس قسم تدبير الموارد البشرية والشؤون الإدارية والمالية . الشيء الذي نتج عنه اختلالات مست السير العادي للتمدرس بالجهة وساهمت في تأخير الدخول المدرسي مع ما رافق ذلك من مشاكل شهدتها أغلب مؤسسات الجهة أثرت سلبا على حق التلاميذ في التمدرس .
* منح صلاحية الإفتحاص الداخلي ومراقبة التدبير وتقييم الأداء للمقربين من رئيس القسم المذكور سابقا ، وهم في نفس الوقت موظفون يمارسون مهاما مرتبطة بالمالية هي نفسها موضوع الإفتحاص والمراقبة .
كما شهد التسيير المالي للأكاديمية اختلالات لعل أهمها :
* عدم شفافية ووضوح الصفقات العمومية التي مر أغلبها دون احترام الشروط القانونية للصفقات العمومية :
- عدم احترام القانون في إحداث نظام الشساعة : وتدبيره من طرف موظف تم تعينه في غياب أبسط المتطلبات القانونية والمادية لهذا النظام (قرار تعيين وزاري، مبلغ السقف الأعلى، ومكتب بمواصفات خاصة...) و الذي من شأنه تدبير مجموعة من النفقات الضرورية والمستعجلة في إطار القانون الجاري به العمل.
- المبالغة في الالتجاء إلى طلبات السند وبدون احترام الشروط التنظيمية التي تؤكد على تكافؤ الفرص والمصداقية والشفافية.
- عدم احترام وتطبيق المرسوم المحدد لشروط وأشكال إبرام صفقات الدولة فيما يتعلق باختيار لجنة فتح الأظرفة والإعلان عن الفائز. مما يفسر تفويت مجموعة منها لنفس المقاولات خاصة في التجهيز والتسيير.
* انفراد موظف غير متخصص في إعداد الميزانية عوض تكوين فريق للإعداد وتتبع الميزانية وصرف اعتماداتها .
* الاهتمام المبالغ بصرف الاعتماد الخاصة ببعض المستفيدين من الصفقات العمومية وطلبات السند بالمقابل تجاهل وتعطيل عمليات الأداء الخاصة بمستحقات الموارد البشرية ( التعويضات عن الساعات الإضافية، التعويضات عن التكوين، تعويضات التنقل...).
* تبرع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لهذه الجهة بإكراميات لموظفين عاملين بمقر الأكاديمية سميت حوافز تارة وتعويضات المردودية تارة أخرى علما أن الدخول المدرسي اعتبر الأسوأ من نوعه هذه السنة....) . هذه الإكراميات تحكم فيها بشكل مفضوح منطق الولاء لرئيس القسم.
* الفوضى الواضحة في تدبير حظيرة السيارات باستغلال سيارات الدولة بدون وجه حق وحرمان مجموعة من الموظفين من هذه الوسائل دون تعويضات عن تنقلاتهم التي تتم في إطار مهام كلفوا بها .
* التلاعب بأبونات الوقود كما هو الشأن بأبونات التنقل ( عبر الطائرة أساسا ) باستفادة أشخاص منها بدون مستند قانوني.

* التلاعب في ميزانية التكوين المستمر وكذا تكديس مجموعة من التكوينات في نهاية السنة المالية وبشكل متسارع عشوائي دون مراعاة لمجموعة من الشروط الموضوعية والتربوية .

و نظرا لحجم هذه الإختلالات المالية والإدارية وغيرها من مظاهر تبذير ونهب المال العام الذي شهدته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء قرر ممثلو هيئة التدريس بالمجلس الإداري للأكاديمية أعضاء فرع النقابة الوطنية للتعليم / الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالعيون عدم التصويت على ميزانية المجلس الإداري ورفضها مع المطالبة بافتحاص مالي وإداري للأكاديمية الجهوية بالعيون بوجدور .

إن فرع الجمعية وهو يطلع على حجم التبذير والنهب الذي طال المال العام ، وما ينتج عنه من انتهاكات مست حقوق المتمدرسين والشغيلة التعليمية وساهمت في تبذير واختلاس أموال رصدت كميزانية لتسيير وتدبير الشأن التعليمي بالجهة . وانطلاقا من حرص فرع الجمعية بالعيون على الدفاع عن حقوق الإنسان ، واعتبارا أن هذه الانتهاكات (اختلاس وتبذير المال العام ) تصنف ضمن الجرائم الاقتصادية ، وحرصا على عدم إفلات مرتكبي هذه الجرائم من العقاب فإن الفرع :

· يعلن دعمه لمطلب ممثلي هيئة التدريس بالمجلس الإداري للأكاديمية : بافتحاص مالي وإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء

· يطالبكم السيد الوزير التدخل العاجل بالتعجيل بافتحاص مالي وإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء .


وتقبلوا تحياتنا والسلام .
العيون في : 12 /01 / 2010


عن مكتب الفرع :
الرئيس : حمود اكيليد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق