الأحد، 12 أبريل 2009

إعزة يحيى عضو فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطانطان يقبع في زنزانة انفرادية عقابية ( الكاشو )






المعتقل : إعزة يحيى عضو فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطانطان يقبع في زنزانة انفرادية عقابية ( الكاشو ) في عزلة تامة عن العالم الخارجي منذ 07 أبريل 2009 ووضعيته الصحية في تدهور .


أقدمت سلطات سجن انزكان حيث يعتقل عضو فرع الجمعية بطانطان الأخ : يحيى إعزة رفقة معتقلي أحداث طانطان ، على اختطاف كل من المعتقل والناشط الحقوقي : اعزة يحيى والمعتقل : بوبا الناجم ونقلهم قسرا وفي ظروف لا إنسانية ( وضع الأصفاد على اليدين وتعصيب العينين ) في اتجاه سجن أيت ملول حيث تم عزلهم عن العالم الخارجي منذ 07 أبريل 2009 ووضعهم في زنازن انفرادية عقابية .
وفي خطوة تصعيدية انتقامية منعت سلطات سجن ايت ملول عائلات المعتقلين من زيارتهما ، وقد حاولت العائلات جاهدة زيارة أبنائها والتعرف على وضعيتهم خصوصا بعد أن توصلت من أطراف متعددة بمعلومات عن إساءة معاملة أبنائها من طرف حراس السجن سواء بانزكان حيث تم الاعتداء على جميع معتقلي أحداث طانطان وتعريضهم لسوء المعاملة والعقاب الجماعي أو بسجن ايت ملول حيث يقبع كل من : إعزة يحي وبوبا الناجم في زنزانتين انفراديتين عقابتين .
وقد علمنا أن الوضعية الصحية للمعتقلين بدأت تتدهور منذ إعلانهما الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام ، في حين رفضت إدارة سجن ايت ملول تزويدهما بالماء والسكر كمادتين أساسيتين لمواصلة الإضراب . ويعاني : اعزة يحي من أمراض متعددة : الربو الحاد – الروماتيز – فقر الدم واضطرابات بالجهاز الهضمي وسبق وأن قضى 3 أشهر بمصحة السجن بانزكان في حين يعاني: بوبا الناجم من أمراض : الكلي والعيون وسبق وأن نقل إلى المستشفى الإقليمي باكادير عديد المرات قصد العلاج .
يذكر أن محكمة الاستئناف باكادير سبق وأن أصدرت حكما ابتدائيا قاسيا في حق المعتقل : يحيى إعزة ( 15 سنة سجنا نافذة ) ، اعتبره أغلب المتتبعين حكما انتقاميا بسبب مواقفه من النزاع في الصحراء الغربية ومناصرته لموقف حق تقرير المصير و لنشاطه الحقوقي ومواكبته ورصده لكافة الانتهاكات التي تطال وضعية حقوق الإنسان بطانطان وبالصحراء الغربية وعلاقاته بالنشطاء الحقوقيين الصحراويين وانضمامه لأحد إطاراتهم الحقوقية ( تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ) المعروف اختصارا بالكوديسا .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق